التخطي إلى المحتوى

إن النظام الغذائي في حمية التخسيس ليس محددا، وعند اتباع نظام غذائي يجب أيضا القيام ببعض التمارين الرياضية المفيدة لصحة الجسم والأسرع في التقليل من الوزن بكل سهولة ولكن يكون فقدان الوزن الطبيعي والمستقر أبدًا خطيًا، قد يزداد وزن جسمك في بعض الأيام بسبب قلة النشاط أو زيادة حجم الماء في الجسم.

أهم 10 أخطاء في حمية التخسيس

يوجد العديد من أخطاء حمية التخسيس وسوف نوضحها لكم فيما يلي:

لا تزن نفسك كل يوم

والعودة إلى عملية إنقاص الوزن بعد فترة وجيزة من فقدان الماء الزائد؛ هذا الاتجاه والتغييرات بالتأكيد غير مرئية على المقاييس. لن تحقق أي شيء من خلال القيام بفقدان الوزن يوميًا بخلاف زيادة التوتر (والذي يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن) أو خلق هوس بوزنك العددي، من الأفضل إجراء الوزن وفقًا لجدول زمني محدد؛ على سبيل المثال، كل يوم جمعة بعد الغداء.

اقرأ المزيد: مبادئ ممارسة الأنشطة الرياضية تعرف عليهم

لا تأكل عدة وجبات أو تمارس الرياضة في نفس الوقت

لكل تمرين أو برنامج تغذية جدول زمني محدد وهدف محدد لكل فترة زمنية؛ سيؤدي تغيير نظامك الغذائي أو برنامج التمارين الرياضية بسرعة في فترة زمنية قصيرة إلى عدم تحقيق أي من أهداف نظامك الغذائي وممارسة الرياضة كما يتعين عليك ببساطة تحمل صعوبات كل تمرين ونظام غذائي مختلف بمرور الوقت والإحباط من فقدان الوزن.

أهم 10 أخطاء في حمية التخسيس
أهم 10 أخطاء في حمية التخسيس

لا تخجل من طلب المساعدة

قد لا تنجح حتى في إنقاص الوزن باتباع جميع مبادئ نظام غذائي معين وممارسة الرياضة، يمكن أن يساعدك الحصول على المساعدة من الخبراء أو البرامج مثل عدادات السعرات الحرارية في الكرفس على النجاح.

تناول وجبات خفيفة بحذر

عادة ما تكون الوجبات الخفيفة غنية بالسعرات الحرارية مقارنة بالأطعمة الأخرى، يمكن أن يؤدي استهلاكها بانتظام في نظامك الغذائي اليومي، حتى كوجبة خفيفة، إلى زيادة كمية السعرات الحرارية بشكل كبير وتحييد نظامك الغذائي أو ممارسة الرياضة، إذا كنت قد بدأت للتو نظامك الغذائي، فيمكنك تخطي الوجبات الخفيفة في نظامك الغذائي واستبدالها بالفواكه أو الخضار بمرور الوقت.

تجنب الوجبات السريعة والقصيرة

غالبًا ما يكون للأنظمة الغذائية قصيرة المدى تأثير مباشر على تقليل حجم الماء في الجسم بدلاً من فقدان الوزن وحجم الأنسجة الدهنية، وبعد فترة قصيرة من الوقت، سيعود الوزن المفقود، أيضًا إذا تكررت هذه الأنواع من الحميات الغذائية عدة مرات، فسيكون لها العديد من الأضرار على جسمك.

لا تمارس التمارين الخاطئة

خلص الباحثون في السنوات الأخيرة إلى أن التمارين المنتظمة تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض مختلفة للإنسان؛ لكن القيام بالتمرين الخاطئ دون الإحماء والتبريد بشكل صحيح أو بدون روتين منتظم يمكن أن يسبب لك العديد من إصابات العضلات والمفاصل الحادة أو المزمنة.

لا تخجل من الحديث عن أهدافك

يمكن للحديث عن أهدافك في إنقاص الوزن أو تحقيق قوة بدنية معينة أن يزيد من دوافعك لتحقيق هدفك، يمكنك أيضًا التواصل مع صديق أثناء التعبير عن أهدافك في مجموعات مختلفة للمشاركة في برنامجك لتحسين مزاجك لإكمال نظامك الغذائي وممارسة الرياضة.

الحصول على قسط كاف من النوم

وفقا للباحثين، فإن الأرق من العوامل الفعالة في زيادة الوزن، فيجب عليك عدم تناول الحلويات والأطعمة الدهنية خاصة أثناء الليل.

تجنب الأكل مباشرة بعد التمرين

يمتص الجسم عادة ما بين 30 و40٪ من الطعام الذي تتناوله، خلال الفترات التي يكون فيها سكر الدم أقل من المعتاد، مثل فترات الجوع الطويلة، أو وقت المجاعة، أو السفر، أو الحرمان من النوم، أو الساعات الأولى بعد التمرين، يمتص الجسم العناصر الغذائية بنسبة تصل إلى 60٪، لمنع حدوث ذلك يمكنك تجنب تناول الوجبات أو المشروبات السكرية أو عالية الكربوهيدرات لمدة 45 ساعة على الأقل بعد التمرين.

يحظر استخدام أدوية التخسيس بدون وصفة طبية

من خلال بحث بسيط على الإنترنت، يمكنك العثور على عدد لا يحصى من الإعلانات المتعلقة بالأدوية المعجزة لفقدان الوزن بسرعة، هناك ثلاثة أسئلة حول التعامل مع هذه الأدوية:

  • هل سيكون لهذه الأدوية تأثير إيجابي على فقدان الوزن؟
  • إذا كان تأثير هذه الأدوية على إنقاص الوزن صحيحًا، فما هي الآثار المدمرة لهذه الأدوية على جسمك؟
  • ما مقدار الدواء المناسب لك وكم مدته؟

يوجد العديد من الأخطاء في حمية التخسيس التي يجب علينا أن تتجنبها حتى يتم التخسيس بشكل صحيح وبشكل صحي للجسم، عند استخدام الأدوية في حمية التخسيس يجب استشارة الطبيب.