ماذا يحدث في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة؟ وما هي شروط تجديد الإقامة بالمملكة؟ هل يوجد عقوبة على عدم تجديد الإقامة؟ كل هذه التساؤلات تدور في أذهان الأفراد المقيمين في المملكة العربية السعودية لمنع تفادي الوقوع في المشاكل أو حتى المساءلة القانونية بعد أن تنتهي الفترة الزمنية الخاصة بهذه الإقامة، ومن خلال الفقرات التالية سوف نذكر كل ما يساعد الأفراد على تجديد الإقامة.

ماذا يحدث في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة؟

ماذا يحدث في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة؟
ماذا يحدث في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة؟

إن نظام الإقامة في المملكة العربية السعودية يكون أحد الأنظمة الحديثة التي تم وضعها لاستقبال الأشخاص الوافدين من دول العالم إلى الأراضي السعودية لتحديد إذا كانت الإقامة دائمة أو مؤقتة وتحديد عدد الأفراد الوافدين معه.

ولكن هذا النظام قد يتوقف وفقًا لمجموعة من الشروط التي يجب الالتزام بها من الطرفين الشخص الوافد والكفيل المسئول عنه في المملكة، حيث يكون الكفيل مسئول عن كل ما يتعلق بالشخص الوافد من توفير مسكن ومتطلبات المعيشة طوال فترة الإقامة.

أما في حالة رفض هذا الكفيل لتجديد الإقامة للشخص الوافد وفقًا لقانون الإقامة فيمكنه ان يقوم بنقل هذه الكفالة إلى شخص آخر إذا كان يوجد سبب واضح لهذا الفعل الصادر من الكفيل.

اقرأ المزيد:خطوات الاستعلام عن صلاحية الاقامة للوافد أو المقيم في السعودية 1441 هـ

اسباب رفض الكفيل تجديد الإقامة

في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة ولم يكن هناك سبب واضح في هذا الأمر بالإضافة إلى رفض أن يتم نقل كفالته إلى شخص آخر ففي هذه اللحظة يتم اللجوء إلى القانون والاستعانة بمحامي مختص في مثل هذه الحالات، حيث يحق للمقيم أن يلجأ للجهات التي تتولى إقامته.

يمكن للمقيم أن يقدم شكوى في النيابة العامة بالمملكة حتى لا يتعرض لأي مسائلات قانونية من قبل الجهات الحكومية ولمنع حدوث هذا الأمر من الكفيل مرة أخرى وتعريضه للتغريم إذا تكرر هذا الفعل بدون أي أسباب.

أما إذا تأخر المقيم تجديد هوية الإقامة الخاصة به ولم يتم الموافقة من قبل الكفيل على تجديدها وتكررت أكثر من مرة فيتم دفع غرامة على المرة الاولى والثانية أما إذا تكرر مرة ثالثة فيتم ترحيله على الفور.