ما المقصود بزكاة المال وهي من أهم أركان الدين الإسلامي وتعتبر فرض على جميع المسليمن لأن الله يفرضها لكي يساعد الفقير الغني والمريض المعافى لأن من شروط الإسلام هو المحبة والتعاون والتسامح، وهذا ما تقوم على شعائر الدين الإسلامي، ويتم تعزيز أخلاقه وأن يتحلى بصفات النبي صلى الله علية وسلم، ولكن ما هو المقصود بالزكاة وزكاة المال؟ هذا ما سنجيب عليه من خلال هذا المقال تابعوا معنا.

ما المقصود بزكاة المال

ما المقصود بزكاة المال
ما المقصود بزكاة المال

من المعروف في الددين الإسلامة وطبقًا للشريعة الإسلامية أن الله سبحانه وتعالى فرض على المسلم خمس أركان وهما الصوم والصلاة والزكاة وحج بيت الله لمن استطاع إليه سبيلًا وإيتاء الشهادتين ويجب أن نلتزم بضوابطها الشرعية وأنها من الأركان التي بُني عليها الإسلام أي من يقصر بها فإنه يقصر في حق الله وأيضًا في دينه.

اقرأ أيضًا: موعد اجازة عيد الفطر في الإمارات 2022

شروط الزكاة

وللزكاة شروط خاصة تم تحديدها من قبل كلام الله تعالى في القرآن الكريم وعلى قول رسوله سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ليتبع المسلم ويلتزم بكافة هذة الواجبات والشروط دون أن يقصر بها لكي يكسب أحر كبير .

فضل الزكاة

وهو ما يلي ذكرة:

  • مساعدة الفقراء والمحتاجين واليتامى حتى نصبح أمة لا يوجد بها محتاج أو مكروب.
  •  هو معروف في الدين الإسلامي وفي الشريعة الإسلامية أن من يفرج على مؤمنًا كربة من كرب الدنيا يفح الله بها عنه كربة من كربات يوم القيامة الأعظم .
  • الغرض من الزكاة أيضًا ان يرتفع قدر المسلم عند الله سبحانه وتعالى.

زكاة المال صدقة

وتعتبر الزكاة هي الركن الثالث من فرائض الله  سبحانه وتعالى ليكتسب مكانة عالية في الجنة واجر وثواب يتنفعه في دار الأخرة ولتكون الجنة هي ما يستحق وليغفر الله بها من ذنوبة وخطاياه أي أن الزكاة لها فضل كمبير على المؤمن أن أتى بها ولكن بشروط يجب أن يلتزم بها  حتى يكون ما أتى به من زكاة للمحتاج صحيحة ولا يوجد بها أي خلل.

ما المقصود بزكاة المال

ومن المقصود زكاة المال هو مايقدمة المسلم أم المؤمن لأخية من مال أو مساعدة مادية وتكون من أمواله وممتلكاته بنسبة معينة يتم تحديدها تبعًا للشريعة الإسلامية وذلك خلال فترات معينة من السنة مثل شهر رمضان التي تكثر فيه أعمال الطاعة وتفرض به الزكاة ويجب أـن نعلم أن الزكاة من الأركان التي جعلها رسول اللهصلى الله عليه وسلم.

لمن يتم إيتاء الزكاة؟

يدفع المسلمون الزكاة إلى ثمانية فئات وتم تحديدها من قبل الله سبحانه ووتعالى بقوله:  إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )،سورة التوبة.

  • الفقراء:  وهو المحتاج الذي لا يجد من طعامه أةشرابه ما يسكفية لمدة سنة ونصف.
  •  المساكين: هو أيضًا المحتاج الذي ذكره الله سبحانه وتعالى والذي لا يجد ما يكفية هو عائلته لمدة سنة ونصف..
  • العاملين عليها:  وهو الأشخاص الذي يوليهم الإمام أو نائبة العمل.
  • المؤلفة قلوبهم: وهم مجمعة من الناس المراد تأليف صدروهم وقلوبهم على الإسلام.
  •  الرقاب:وهم العبيد والأرقاء.
  • الغارمين: أصحاب الديون.

في سبيل الله: المجاهدون الذين خرجوا لقتل الأعدا في سبيل الله.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بما المقصود بزكاة المال.