يبحث بعض المسلمين عبر محرك بحث جوجل عن إجابة سؤال هل يجوز التهليل في عيد الفطر؟ حيث يعد عيد الفطر من أبرز المناسبات الدينية التي يحتفل بها المسلمون احتفالاً كبيرًا، حيث تعد فرحة بعد صيام شهر رمضان الكريم. كذلك مع اقتراب نهاية الشهر الكريم وحلول عيد الفطر السعيد يبحث بعض المسلمين عن الكثير من الاستفسارات الخاصة بشأن العبادات والآداب التي يقوم بها المسلم في العيد، لهذا إذا كنت تريد التعرف على هذه العبادات قم بمتابعة المقال جيدًا.

هل يجوز التهليل في عيد الفطر

هل يجوز التهليل في عيد الفطر
هل يجوز التهليل في عيد الفطر

يبدأ عيد الفطر المبارك بعد الانتهاء من شهر رمضان الكريم، حيث يسمع الناس في صبيحة يوم العيد التكبيرات والتهليلات، والتي يقوم بإطلاقها المساجد والناس ابتهاجًا وفرحة بقدوم العيد المبارك.  كذلك لابد من النظر إلى الحكم الشرعي الخاص بهذه التكبيرات والتهليل بها، حيث تعد التكبيرات من الأمور المشروعة في الدين الإسلامي، كما أنها سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ويقوم بها الرجال والنساء، حيث يجهر بها الرجال علانية ويقولها النساء في أنفسهن.  تم استناد هذا الحكم لقول الله عز وجل:(وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

أقرأ أيضًا: هل يجوز إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد.. أحكام تتعلق بوقت إخراج زكاة الفطر

صيغة تكبيرات العيد 

لا يوجد صيغ معينة للتكبير في عيد الفطر المبارك وإنما يوجد الكثير من العبارات الشائعة والتي انتشرت بين الناس على مر السنين، وتصدح بها المساجد الإسلامية في صبيحة يوم العيد وخلال ثلاث أيام العيد المبارك، وأصبحت الآن تأتي على وتيرة معينة ونسق معين يحبه الناس كما يبتهجون عند سماعها. 

من صيغ تكبيرات العيد الفطر كما يلي 

  1. الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا.
  2. لا حول ولا قوة إلا بالله.
  3. الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله. 
  4. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد. 

كما يكون وقت ابتداء التكبيرات من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد رؤية هلال شهر شوال الكريم، فيكون عند غروب آخر شمس من شهر رمضان الكريم وينتهي وقت التكبير لحين انتهاء أيام العيد الفطر.

أقرأ المزيد: هل يجوز صلاة التهجد بعد الوتر

قدمنا لك في هذا المقال هل يجوز التهليل في عيد الفطر.