السوفالدي.. كل ما تريد معرفته عن الدواء الذي تسببب في وفاة المشاهير

أثارت وفاة الإعلامي وائل الإبراشي حالة من الجدل عبر السويشال ميديا وذلك بعد اتهام زوجته الطبيب المعالج بقتله وأن سبب الوفاة خطأ طبيا وليس بسبب إصابته بفيروس كورونا.

وقالت زوجة الإبراشي: “وائل مماتش بكورونا، السبب الرئيسي كان إصابته بتليف في الرئة بسبب مضاعفات الفيروس وكان في نيته يقاضي كل الأطباء اللي أهملوا فيه بعد أن يتعافى من أزمته الصحية”.

وكشف الطبيب والإعلامي خالد منتصر أن دواء “سوفالدي” السبب الرئيسي وراء وفاة وائل الإبراشي حيث كتب عبر حسابه على موقع “الفيس بوك”: “لجأ وائل إلى دكتور شريف عباس وهو طبيب كبد وجهاز هضمي بناء على نصيحة صديق، الطبيب هون عليه الأمر، وقال إن لديه أقراصا سحرية اكتشفها تشفي أخطر كوفيد في أسبوع وأقنعه بأن يعالج في المنزل حتى لا يتسرب الاختراع العجيب”.

وأضاف: “وكتب أعجب روشتة في تاريخ الطب، جرعة كورونا قرص كبير وقرص صغير يوميا!! اسمها ايه الجرعة؟ مالهاش اسم فهي اختراع سري لا يعرفه إلا الدكتور شريف العبقري، بدأت الحالة في التدهور وبدأت الأرقام تصعد بجنون دلالة على الالتهاب المدمر للرئتين وبداية عاصفة السيتوكين التي ستكون نهايتها إن لم نسارع بإدخاله المستشفى”.

وتابع: “وأصر طبيب الهضم على عدم الاستعانة بطبيب المستشفى وأصر على عدم الاستعانة بطبيب الصدرية وأصر على الاستمرار في علاجه العبثي المزيف”.

واستكمل: “الطبيب قال بعظمة لسانه إنه أعطاه أقراص سوفالدي، وأطالب أعضاء نقابة الأطباء ممن حضروا حديثه ألا يكتموا هذه الشهادة، كما أنه خرج في أحد اللقاءات وقال انه أجرى تجربة وسوفالدي نجح بنسبة 70 % وهذا الكلام عاري من الصحة، وأن تلك التجربة تقترب من العادية ولا أريد أن أقول الفشل، وإلا كانت وزارة الصحة أدخلت سوفالدي في بروتوكول علاج كورونا”.

ونعى الإعلامي عمرو أديب صديقه وائل الإبراشي من خلال برنامج “الحكاية” على شاشة MBC، ووجه سؤال للطبيب شريف عباس حول علاجه لمشاهير آخرين من نجوم الفن بنفس دواء سوفالدي الذي تسبب في وفاة الإبراشي وذلك عقب انتشار أخبار حول علاجه الفنانان الراحلين سمير غانم وزوجته دلال عبد العزيز ليجيب عليه بنعم وأنه قام بعلاج العديد من المشاهير منهم من تم شفائهم وهناك من توفوا.

موقع “فكرة” يقدم للجمهور أبرز معلومات عن دواء “سوفالدي” الذي تسبب في وفاة العديد من المشاهير: _

_ سوفوسبوفير أو سوفالدي دواء يتم تصنيعه في مصر تحت أسماء تجارية مختلفة يستخدم لعلاج عدوى التهاب الكبد الفيروسي ج.

_ يمكن لسوفالدي العلاج بفعالية لالتهاب الكبد في 90 % من المرضى.
_ أجيز لعلاج التهاب الكبد المزمن ج C وهو بهذا يقلل من الآثار الجانبية المرتبطة مع استخدام الانترفيون.

_ يتسبب السوفالدي في عدد من الآثار الجانبية أبرزها، التعب والصداع والغثيان والطفح الجلدي والتهيج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *