تختلف اجابة سؤال ما اسباب نقص المناعة أو ضعف المناعة باختلاف نوعها وفي الحقيقة ينقسم نقص المناعة إلى نوعين: أولي وثانوي ويمكن تفسير أسباب كل منهما بشيء من التفصيل

نقص المناعة الثانوي

مرض نقص المناعة الثانوي أكثر شيوعًا من أمراض نقص المناعة الأولية وهناك العديد من الأسباب المختلفة التي يُنسب إليها نقص المناعة الثانوي

ويمكن تفسيرها بشيء من التفصيل على النحو التالي:

سوء التغذية

من ضمن الاجابة علي سؤال ما اسباب نقص المناعة أشارت سلسلة من الدراسات المنشورة في مجلة عالمية إلى أن الوظيفة البيولوجية لأنواع الخلايا المختلفة تتناقص بشكل ملحوظ عند المعاناة من نقص أو سوء تغذية ناتج عن نقص الطاقة أو نقص المغذيات الدقيقة في الجسم. الذي يشمل الفيتامينات والمعادن ولفهم آلية تأثير سوء التغذية على المناعة يجدر تناول ما يعرف بالنظام التكميلي والذي يمكنه تدمير البكتيريا أو الفيروسات في الجسم والمكونات التكميلية وهي بروتينات تساعد الخلايا المناعية على قتل البكتيريا وتساهم في التعرف على الخلايا الغريبة استعدادًا لتدميرها لذلك يمكن الاستنتاج أن سوء التغذية سيؤثر على وجود ووظائف البالعات والمكونات المكملة وهذا يؤثر بشكل مباشر على القضاء على مسببات الأمراض.

التقدم في السن

تزداد القابلية للإصابة بالعدوى والسرطان واضطرابات المناعة الذاتية مع تقدم الجهاز المناعي في العمر وانخفاضه وبما أن مجال البحث القائم على دراسة تأثير التغيرات المرتبطة بالعمر في الوظيفة المناعية لا يزال مجالًا جديدًا نسبيًا فإن فهم آليات هذه الاضطرابات والتعقيدات المناعية لا تزال محدودة.

بعض انواع الادوية

هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تؤثر على جهاز المناعة والتي يمكن تفسيرها على النحو التالي : الأدوية التي تستهدف الجهاز المناعي مثل الأدوية المثبطة للمناعة والأدوية البيولوجية أو البيولوجية بالإضافة إلى العلاج الكيميائي ويمكن استخدام هذه الأدوية في العلاج. لحالات طبية مختلفة مثل : اللوكيميا والعقد الليمفاوية على وجه الخصوص بالإضافة إلى حالات أخرى مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد وأمراض الأمعاء الالتهابية والصدفية. الأدوية المعروف عنها أنها تسبب مضاعفات معينة في الجهاز المناعي  على سبيل المثال بعض مضادات الاختلاج يمكن أن تسبب نقصًا في الأجسام المضادة في الجسم وتجدر الإشارة إلى أن هذه التأثيرات لا تتعلق بطريقة عمل الأدوية.

العدوى

ما اسباب نقص المناعة تعد العدوى بما في ذلك الأنفلونزا وعدد كريات الدم البيضاء المعدية والحصبة أحد الأسباب التي يمكن أن تضعف جهاز المناعة لفترة قصيرة ولكن هناك بعض أنواع العدوى المزمنة التي يمكن أن تسبب اضطرابات نقص المناعة الثانوية وأكثرها شيوعًا هي متلازمة نقص المناعة المكتسب المعروفة. مثل الإيدز الذي يسببه عدوى بفيروس نقص المناعة.

بالحديث عن الارتباط بين الإيدز والجهاز المناعي يمكن القول أن هذا الفيروس يهاجم نوعًا من الخلايا التائية تسمى خلايا مانعة للتمايز وهي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تلعب دورًا مهمًا في منع العدوى ونتيجة لذلك فالفيروس الذي يهاجم هذه الخلايا يتناقص تدريجياً من حيث العدد. بمجرد انخفاض عدد الخلايا التائية إلى أقل من 200 خلية لكل مليلتر من الدم تبدأ أعراض الإيدز في الظهور وبالتالي يتعرض المريض لخطر الإصابة بعدوى متكررة تؤدي في النهاية إلى الوفاة.

شاهد ايضا: علاج الزكام

بعض انواع السرطان

يصنع نخاع العظام خلايا الدم التي تساعد في محاربة الالتهابات والاستجابة لها وفي حالات السرطان يمكن أن يضعف هذا الجهاز المناعي في جسم الشخص عندما ينتشر في نخاع العظام مما يمنع العدوى وينتج نخاع العظام الكثير من الدم الخلايا. يحدث هذا غالبًا في حالات اللوكيميا  أو الأورام اللمفاوية ولكن يمكن أن يحدث أيضًا في حالات أنواع السرطان الأخرى.

الحمل

إن دور الجهاز المناعي بما في ذلك قوته أو ضعفه في الأم أثناء الحمل محدد بدقة لتحقيق أفضل النتائج لكل من الأم والطفل ولفهم ذلك يجب ملاحظة أن الجهاز المناعي خلال أول 12 أسابيع من الحمل جاهزة. هذا للسماح بتكوين البنية الأساسية للجنين بالكامل حيث تم الاستنتاج أن الاستجابة العدوانية من الجهاز المناعي ضرورية للجنين ليغرس في الرحم  وفي الواقع  تتدفق الخلايا المناعية إلى بطانة الرحم. والرحم ويسبب التهاب لتنظيم عملية زرع الجنين بنجاح ويعتقد العلماء أنه يجب قمع الجهاز المناعي للمرأة الحامل لما تبقى من الحمل لمنعها من رفض الجنين. خلال الأسابيع الـ 15 التالية  يتم قمع جهاز المناعة لدى الأم للسماح لخلايا الجنين بالنمو والتطور.

عوامل تؤثر علي المناعة

هناك العديد من العوامل التي تؤثر سلباً على المناعة ومن أبرزها ما يلي: الإدمان على الكحول. من التدخين. عادات الأكل غير الصحية. الخمول في النشاط البدني. الجراحة السابقة  والصدمات  والظروف البيئية المحيطة ، مثل: الأشعة فوق البنفسجية ، والإشعاع ، ونقص الأكسجين في أنسجة الجسم والرحلات الفضائية والمتلازمات الوراثية مثل متلازمة داون.

قد يهمك ايضا قراءة فوائد حبوب اللقاح على تحسين صحة الجسم