دعاء اليوم الخامس والعشرين من رمضان 1442 .. دعاء ليلة القدر فى اخر جمعة من شهر رمضان 2021

دعاء ليلة القدر حيث ان كل مسلم يسعي لاستغلال أخر فرصة وأعظم فرصة في شهر رمضان المبارك وهي ليلة القدر والدعاء في هذه الليلة المباركة. ليلة العتق من النيران ليلة الغفران الليلة التي أنزل فيها الله تعالى القرآن والتي قال عنها عز وجل ليلة خير من ألف شهر. فأفضال تلك الليلة كثيرة وعظيمة والدعاء بها مستجاب بإذن الله تعالى لذلك سنتعرف على الأدعية التي وردت عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في هذا المقال.

ليلة القدر وفضلها

يبدأ المسلمون شهر رمضان بالصيام والصلاة والدعاء خاصة عند الفطر ووقت السحور ويتقربون إلى الله تعالى بكافة أنواع العبادات. ولكن كل مسلم ينتظر دعاء ليلة القدر لما لها من فضل عظيم والدعاء بها مستجاب حيث أخفاها الله عز وجل في الليالي الفردية بالعشر الأواخر من رمضان.

ومن أفضالها:

  •  يستجيب الله عز وجل لكل مسلم ولذلك يسعي كل مسلم بكل ما تشتهي نفسه
  •  تتنزل بها الملائكة بالرزق والخير والبركات، فقال تعالى: «تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ».
  • يسود الهدوء والراحة والطمأنينة والخير في قلب كل مسلم فقال تعالى: «سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ».
  •  بهذه الليلة تتنزل البركة حيث قال تعالى: «إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ».

دعاء ليلة القدر

يسعي المسلمون إلى دعاء ليلة القدر الذي ورد عن الرسول صلي الله عليه وسلم وهو ذلك الدعاء الذى وصى رسولنا الكريم به زوجته السيدة عائشة رضي الله عنها حين قالت: «قلتُ يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن علِمتُ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قُولي اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي».

أدعية العشر الأواخر من رمضان

  • اللهم إنا نسألك يوماً لا إنكسار فيه، ونسألك رزقاً لا حرام فيه، ونسألك عملاً لا رياء فيه ونسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم لا تبتلينا بعيب كرهناه في غيرناولا تغير علينا حالنا إلا لأحسنه، وأعنَّا علىٰ شكر نعمتك.
  • ﴿ ليلة القدر خير من ألف شهر ﴾ اللهم لا تحرمنا نورها و برڪتها و أجرها وعتقها.
  • يارب إن كانت هذه الليلة ليلة القدر فأرفع اسمائنا في صحائف العتقاء من النار اللهم إننا نستودعك أدعية فاضت بها قلوبنا فإستجبها يارحمن يارحيم.
  • اللهم يا من لاتنقص خزائنه من العطاء ولايخيب فيه الرجاء..يامن أوجد فأبدع..وأرشد فأقنع..وأعطى فأوسع إجعلنا أغنى خلقك بك… وأفقر عبادك إليك وارحمنا رحمة تغنينا عمن سواك.

وأخيرا يدعى كل مسلم لنفسه وأحباءه بأن الله يتقبل منا كل أعمالنا من صيام وقيام وصلاة وأن يعتق رقابنا من النار فالله أرحم الراحمين بعباده. ويدعي بكل ما يتمناه في حياتنا الدنيا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *