التخطي إلى المحتوى

أدعية النصف من شعبان يبحث عنها الكثير من المسلمين، ليلة النصف من شعبان لها فضل عظيم فهي تعادل في أهميتها ليلة القدر، الدعاء في هذه الليلة مستجاب وينزل الله سبحانه وتعالي رحماته في هذه الليلة ويغفر لجميع عبادة وهناك العديد من الادعية المستحب الدعاء بها في هذه الليلة سنعرضها من خلال المقال.

  • كان هناك استحباب من قبل جمهور الفقهاء بشأن قيام هذه الليلة لما فيها من تعرض المسلم لرحمة رب العالمين ومغفرته تعالى، وقد نقل عن أحد الائمة أن بعض الجماعات السلفية كانوا يقومون هذه الليلة.

وفى المقابل، ذهب علماء المالكية والحنفية الى كراهية قيام هذه الليلة في المساجد أو غيرها، معتبرين أن ذلك من البدع التي لم يقم بها الرسول الكريم ولم تأتى في الشريعة الإسلامية، لما في ذلك من إحداث بعض المسلمين لصلاة خاصة والتي يطلق عليها “صلاة الرغائب”، والتي يبلغ عدد ركعاتها اثنى عشر ركعة ويتم تأديتها بين المغرب والعشاء، وهذه الصلاة من البدع التي لا يعترف بذكرها.

اللهم صلي على سيدنا محمد عبدك ورسولك النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم ، عدد معلوماتك ومداد كلماتك ، كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون).

أفضل أدعية ليلة النصف من شعبان

مستحب الصلاة والدعاء وقراءة القرآن في هذه الليلة ومن أدعية النصف من شعبان:

اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: “يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ”، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلة وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

أفضل أدعية مستجابة في شهر شعبان

  • «رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا»، كذلك قوله تعالي «ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا»
  • رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.
  • اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ومن عذاب النار، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *